الخميس، 9 فبراير 2012

عزيزتي المعلمة


عزيزتي .... المعلمــــــة


بعد أن تحقق حلم حياتك بأن تكوني مدرسة و معلمة لأجيال من البنات ...

هل طالباتك يشعرون بالملل في درسك ؟


هل أنت طوال الوقت تصرخين وتوجهين عشرات التهديدات ؟؟

هل أنت تشعرين بالإحباط والأنهاك بعد نهاية الحصة وألقاء درسك؟؟

هل رأيت من المدرسات من يرفعن الرايه البيضاء ,ويتركن هذه المهنة وهن في حضيض الإحباط ؟؟

برغم من أن أغلب المعلمات يعرفن مادتهن حق المعرفه ...لكن المشكلة تكون في طريقة إيصال المعلومات ..وكسب الطالبات وجذب انتباههن..

المعلمة المبدعهـ... أهلا بكِ معنـــــا ...تفضلـــــــــي:

خــذي فـكرة وأعطينا فكرهـ من خلال تجربتكِ في عالم التدريس لتحسين سلوك الطالبات ...

والآ ن ســــــأبدأ بطرح بعض الأفكـــــــــار من كتاب (جوني ينغ)





1- إن الدروس الأولى لدى صف صعب المراس يمكن أن يكون صعب تماماَ .وخصوصاَ عندما تجدين نفسك تناضلين جاهده لحفظ أسمائهن ..

وحتى تستطيعين حفظ اسمائهن بسرعة جربي أحد الطرق التالية:

* وزعي أماكن جلوسهن حسب الترتيب الهجائي الموجود في السجل.

*اطلبي من كل طالبة أن تكتب اسمها على بطاقه بقياس ورق التصوير مثلاً,
وأن تضعها على مقدمت طاولتها بحيث تكون البطاقه مقرأه بالنسبه لكِ....
وذلك إلى ان تتأكدي من أنك اصبحت تعرفين الواحده من الآخرى .

واذا لم يكن طلابك مستجدين في المدرسة فمن المفيد ان تستشيري مدرساتهن القدامى ..فقد يكون لديهن نصائح مفيده حول كيفية التعامل مع بعض الطالبات او الصفوف المشاكسه .




2-أعرفي اهتمامات طالباتك

قومي بأعداد ملف لاهتمامات طالباتك .وهذا سيتطلب منك الوقت والصبر .ولكن استمري في الامر لأنك ستجدين فيما بعد أنه استثمار سيعود عليك بأرباح طائلة ..
مثلا : اذاكان يجب على الطالبات كتابت قصه ,وكلنا يعلم كم يتذمر الطالبات من ذلك بحجة انهن لا يعرفن ماذا سيكتبن؟
وغالبا ما تقوم المعلمه في مثل هذه المواقف بطرح خيارات عديده تفشل جميعها في إثارت الحافز لديهن ,
وهنا قد يكون من المفيد ان تقولي لطالبة:
"تخيلي انك تصيدين السمك (وانت تعلمين مسبقا انها تحب صيد السمك)
وقد امسكت سمكه كبيره وكم ذهلت عندما رأيت حجمها بعد ان سحبتيها خارج الماء ...اكملي القصه..."

ستجدين ان هذا الاسلوب أكثر جدوى وتأثيراً من العبارات الباهتة: أكتب أي شئ ما.


3- تعزيز شعور الطالب بأهمية عمله



غالبا ما يكون الطلاب المشاكسون ضعيفي الثقه بالنفس,ويشعرون بأن مايقومون به من أعمال ليس له أي قيمة أو فائده .

فعندما يقوم الطالب بأداء أي عمل فإنه من الأهمية بمكان أن نوضح له بكل صدق وتحديد كيف يحسن أداءه .وأن تشير إلى النقاط التى أحسن في أدائها ,
فقد تكون في حياته الذي من الممكن ان يعطيه الثقه بنفسه من خلال تغذية إيجابياته .

وقد تواجين في البداية بعض الطلاب الذين لا يصدقون تتبريرك الظاهر لأعمالهم فلا تستلمي .

وضحي لهم كيف أن أدائهم يتحسن من خلال المقارنة بين مستوى أدائهم قبل عدة أسابيع , ومع مرور الوقت ستكسبين ثقتهم ,وستصبح ملاحظاتك ذات اهميه بالنسبة لهم .إن هذه العمليه طويلة وشاقة,وسيعرفون اذا ماكنت صادقة معهم في ذلك أم لا.

وأخيراً تذكري أنه اذا ساءت الامور في هذا الدرس فإن عليك في الدرس الذي يليه أن تعودي لحماسك من جديد فيما يتعلق بأدائهم ,وسرعان ما سيعتادون على أصراركِ.

4- لاتستخدمي أسلوب الدعابة مالم تكوني واثقة من أن زمام الأمور في يدك ,وأن الصف لن يخرج عن سيطرتك .فالدعابة إذا لم تحظ ببيئة معقمة فستوقعك في مآزق تسعين أصلا لتجنبها.

فكوني في مأمن من ذلك بتجنب التعليقات التي تمس شخص الطالبة حتى لو كنتِ مازحه.

وأجعلي مزاحك إما على شخصك أنت ,أو على الموضوع الذي تدرسينه .وحالما تلقين أي نكته استجمعي انتباه الطالبات بأسرع مايمكن للعوده إلى ماكنتي تقومين به .


والآن ...أخواتي المعلمات المتميزات

ننتظر أفكاركن الرائعهـ والمتميزة لتسطرونها في هذ الصفحات لنستفيد من خبراتكن

المتميزة في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ،،،

__________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق