الأحد، 12 فبراير 2012

المرشدة الطلابية الجديدة ..... كيف تعمل ؟؟


بعد تكليف عدد من المعلمات للعمل في مجال التوجيه والإرشاد
البعض تحصّل على دورة تدريبية تعريفية بمجال عملها من قبل إدارة التربية والتعليم التي تعمل بها ..
والبعض لم تحصل على ذلك -على حسب نشاط إدارة أو قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم..
بالنسبة للمرشدة التي لم تحصل على دورة أو برنامج تعريفي للبدء في العمل الإرشادي ..
أو للمرشدة الجديدة بشكل عام التي تريد التنوير بهذا المجال الجديد وخوض غماره ..
هذه الوصايا التي آمل أن تكون معينة بالنسبة لها وذلك من خلال الآتي :
1- أهمية تعريف المرشدة الطلابية بنفسها في مدرستها الجديدة لإدارة المدرسة والمعلمات وأن توضح لمديرة المدرسة بأنها لا تمتلك الخبرة المسبقة في مجال الإرشاد وإنما ستسعى إلى تأسيس ذاتها في هذا المجال من خلال الانخراط في التدريب ومن خلال تبادل الخبرات واستثمار الزيارات الإشرافية .. والاطلاع في مصادر الإرشاد وغيرها.
2- الحصول على نسخة من " دليل المرشد الطلابي في مدارس التعليم العام " الذي أعدته الوزارة ويتضمن هذا الدليل منظومة متكاملة من العمل الإرشادي في المدرسة من أهداف ومهام ومسؤوليات وواجبات وأساليب وبرامج ونماذج ومشروعات .. وتطبيق متضمناته وسؤال من سبقتك خبرة في بعض النقاط التي يصعب عليك فهمها.. كما من المستحسن أن تعرضين هذا الدليل على مدير المدرسة و خاصة الجزء المتعلق بالمهام والواجبات والمسؤوليات المترتبة على عمل المرشد حتى يعرف مالك وما عليك
3- ملازمة أحد المرشدات الطلابيات المتميزات لأسبوع أو أكثر .
4- التعاون مع المعلمات على معالجة المواقف الطارئة من الطالبات وحث الوكيلة و المعلمة على التعامل معها في البداية
على سبيل المثال : التأخر الصباحي .. والتأخر عن الحصة الدراسية .. وعدم حل الواجب ..
أو نسيان الأدوات الدراسية أو التشويش في الفصل وغيرها ..
و يمكن تحويل المواقف المتكررة منها للمرشدة والعمل على التعامل معها بأسلوب تربوي وتجنب الأساليب التعسفية .. كالتهديد .. أو الاتصال بالأسرة لأتفه الأسباب أو استخدام التحقيقات والتعهدات أو استخدام العقاب البدني بأشكاله المختلفة أو المساهمة فيه..
والوقوف الى جانب الطالبة و العمل على وقف جميع حالات العقاب سواء من إدارة المدرسة أو المعلمات.
5- الرجوع إلى التعاميم المنظمة لعمل التوجيه والإرشاد منذ بدايات التوجيه والإرشاد إلى تاريخه والعمل على تنظيمها وفهرستها وتصنيفها ووضعها حسب أهميتها للرجوع إليها والإفادة منها .. وذلك لكونها تتضمن تعليمات -توجيهات - لوائح وقواعد وأنظمة - خطط و برامج وخدمات ومشروعات .. تحتاجها المرشدة الطلابية كثيرا .
6- التركيز على العمل الميداني في المدرسة من خلال تنفيذ زيارات يومية للفصول للاطلاع على أوضاع الطالبات والتعامل مع ملاحظات المعلمات عن سلوك الطالبات وكذلك ملاحظات المعلمات المشاركات في برنامج الإشراف اليومي عن الطالبات .. بالتنسيق مع مديرة المدرسة والوكيلة ورائدة النشاط ورائدات الصفوف واستقبال الطالبات في مكتب المرشدة لتدارس أوضاعهن والعمل على معالجة مشكلاتهن .. وكذلك مع أولياء أمور الطالبات من خلال الرسائل والنشرات والاتصالات الهاتفية والدعوة إلى عمل الاجتماعات الفردية والجماعية في المدرسة لمناقشة أوضاع الطالبات لتنمية سلوكهن ايجابيا سواء في الجانب التحصيلي أو الخلقي .
7- الإسهام بعد استشارة إدارة المدرسة في تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة من بعض المعلمات وفق مهامها وأهدافها – الإطلاع على دليل المرشدة والتعاميم الخاصة بها - وعقد اجتماعاتها والإفادة من توصياتها في تطوير العمل المدرسي والمشاركة في الاجتماعات الخاصة بتنفيذ إجراءات قواعد السلوك والمواظبة وتجنب المشاركة في تنفيذ إجراءاتها بشكل مباشر .. وكذلك تشكيل جماعة التوجيه والإرشاد من الطالبات وتنبثق منها .. الجماعة المهنية .. وجماعة مكافحة التدخين أو المخدرات وعقد اجتماعاتها والإشراف عليها .. وكما يمكن الإسهام في اجتماعات مجلس المدرسة بما يعود على الطلاب بالنفع الكثير .
8- أهمية الحصول على أدوات العمل الإرشادي التي تسهم في تنفيذ مهامك كمرشدة ومنها :
دليل المرشدة الطلابية - دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه - دليل الطالب التعليمي والمهني - قواعد تنظيم السلوك والمواظبة - السجل الشامل للمعلومات - نموذج دراسة الحالة -الآلية الإشرافية للتوجيه والإرشاد - الآلية الإجرائية لخطة عمل المرشدة الطلابية وغيرها .
وكذلك ما تبتكره المرشدة الطلابية من مشروعات إرشادية وتربوية .
9- الحرص على التدريب المستمر طوال العام الدراسي من خلال تبادل الخبرات والزيارات والمشاركة في الدورات وورش العمل و حلقات البحث والنقاش والاطلاع في مصادر الإرشاد من كتب وبحوث ودراسات ومقالات وانترنت والندوات والمعارض والمؤتمرات واللقاءات المتخصصة في نطاق إدارتك وغيرها.. وكذلك من خلال جهودك الذاتية في الالتحاق بالدورات وبرامج الدبلوم المسائي والدراسات العليا في الإرشاد والتخصصات ذات العلاقة عن طريق الجامعات والمعاهد والمراكز المتخصصة .
10- التركيز على الجوانب الميدانية في التوجيه والإرشاد بمستوياته المختلفة
" وقائي - إنمائي - علاجي "
فالوقائي : يركز على الجوانب الوقائية وما تتطلبه من توعية للطالبات قبل الوقوع في بعض المشكلات وتحصينهن منها.. ووضع البرامج والخدمات الوقائية في ضوء ذلك ..
أما الإنمائي : فيتم استثمار المواد الدراسية والتعاون مع المعلمات في تحقيق ذلك
أما العلاجي : فيركز على المقابلات الإرشادية ودراسة الحالة والإرشاد الجمعي وسيتحقق ذلك من خلال ما تتحصل عليه المرشدة الطلابية من تدريب والعمل على تطبيقه ميدانيا بهمّة كبيرة ورغبة جامحة.

وأخيـــــرا .. فإن العمل الإرشادي لن يتم إلا من خلال التعاون الدائم والمستمر مع إدارة المدرسة والمعلمات ورائدات الفصول ورائدة النشاط ولجنة التوجيه والإرشاد وغيرها من الجماعات واللجان والمجالس ومع الطالبات أنفسهن وأولياء أمورهن لكون الإرشاد عمل شامل ومتكامل مع الخدمات التربوية الأخرى في المدرسة.


أختي المرشدة الطلابية : الأمانة كبيرة والمسؤولية جسيمة والإخلاص في النية أمر مطلوب ..
كان الله في عونك وسدّد الله على طريق الخير خطاك
متمنية لك دوام التوفيق .. ولك أطيب التحيات وأجملها

سمات ومهام المرشدة الطلابية

سمات المرشدة الطلابية
أ- سمات شخصية
1 -
الأمانة
2 -
القدوة الحسنة
3 -
التسامح والمرونة
4 -
القدرة على التأثير
5 -
الرفق
6 -
الدعابة
7 -
الإخلاص
8 -
الواقعية
9 -
الصبر
10 -
التلقائية وسرعة البديهية
11 -
الوعي بالذات والرغبة في مساعدة الآخرين
12 -
الانفتاح ومشاركة المسترشدة
13 - سمات أخرى مثل: الحلم وضبط النفس والجرأة والحياء وسرعة التصرف والحزم والتروي في الحكم على الأمور والصدق

ب- سمات مهنية
1 -
الكفاءة الفنية والكفاءة العقلية والتقبل
2 -
عدم الحكم على أفعال المسترشد وأقواله ومشاعره حكماً قطعياً
3 -
الخبرة المهنية والاحترام والقدرة على تكوين العلاقات الناجحةو المشاركة الوجدانية مع الآخرين
4 - الحماسة والشعور الإيجابي نحو مساعدة الآخرين بصدق
5 -
تحديد الأهداف الإرشادية
6 -
توفر المهارات المطلوبة لاختيار الطرق الإرشادية المناسبة




مهام المرشدة الطلابية
1 - تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبات المدرسة جمعيهن ومع أمهات الطالبات
2 -
إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مديرة المدرسة
3 -
تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية
4 -
تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد
5 -
بحث حالات الطالبات التحصيلية والسلوكية ، وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية
6 -
متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها
7-
رعاية الطالبات الموهوبات والمتفوقات دراسيا وتشجيعهن وتوجيههن ومنحهن الحوافز والمكافآت وتقديم برامج إضافية لهن
8 -
متابعة الطالبات المتأخرات دراسيا ودراسة أسباب تأخرهن وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهن
9 -
تحري الأحوال الأسرية لطالبات وخاصة الاقتصادية منها ، ومساعدة المحتاجات منهن عن طريق الصندوق المدرسي
10 -
دراسة الحالات الفردية للطالبات اللاتي تظهر عليهن بوادر سلبية في السلوك ، وتفهم مشكلاتهن، وتقديم التوجيه والنصح لهن حسب حالتهن
11 -
عقد لقاءات فردية مع أمهات الطالبات اللاتي تظهر عليهن بوادرسلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهن والتعاون معهن وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال تلك الطالبات
12 -
إعداد تقارير دورية عن مستويات الطالبات العلمية والتربويةوتقديمها لمديرة المدرسة
13 -
إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق