الاثنين، 6 فبراير 2012


دور المعلمات في مجال توجيه الطالبات وإرشادهن



دور المعلمات في مجال توجيه الطالبات وإرشادهن
1. أكدي على المعلمات أهمية قيامهن بواجبهن تجاه عمليات توجيه الطالبات وإرشادهن.
2.
وجهي المعلمات إلى كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات.
3.
وجهي المعلمات إلى جعل الفصل الدراسي بيئة مناسبة تساعد الطالبات على تحقيق المستوى المطلوب من التحصيل الدراسي.
4.
وجهي المعلمات إلى ربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية. بما يحقق التكامل في التربية والتعليم.
5.
وجهي المعلمات إلى مساعدة المرشدة الطلابية على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى خدمات التوجيه والإرشاد.
6.
وجهي المعلمات إلى متابعة استخدام الطالبة لمذكرة الواجبات المنزلية وتوعيتهن بأهميتها وحسن استخدامها.
7.
وجهي المعلمات إلى المساهمة في علاج مشكلة التأخر الدراسي في المواد الدراسية التي يدرِّسنها.
8.
وجهي المعلمات إلى التعاون مع المرشدة الطلابية في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات الدراسية أو الاجتماعية التي تعترض الطالبات.
9.
وجهي المعلمات إلى تزويد المرشدة الطلابية أو وكيلة المدرسة أو القائمة بعمل المرشدة بتقرير أسبوعيّ عن المستوى التحصيلي والملحوظات الشخصية والسلوكية الطارئة على الطالبات بجميع فئاتهن من المتفوقات والموهوبات والمتأخرات دراسيّا وذوات الحالات الخاصة.
10.
وجهي المعلمات إلى التعاون مع المرشدة الطلابية في استقبال أولياء الأمور وإطلاعهم على مستويات بناتهم.
11.
وجهي المعلمات إلى استثمار حصص النشاط أو الريادة في تقديم بعض الخدمات الاستشارية حسب الحاجة.
12.
وجهي المعلمات إلى توفير المعلومات اللازمة للسجل الشامل من أولياء أمور الطالبات.
13.
وجهي المعلمات إلى المشاركة الفعالة - وخاصة من معلمات الصفوف الأولية - في إنجاح برنامج التهيئة للأسبوع التمهيدي لاستقبال الطالبات المستجدات.
14.
كلفي كل رائدة فصل بتزويد المرشدة الطلابية كل أسبوعين بتقرير عن مستوى الطلاب التحصيلي في الفصل الذي يتولى ريادته محدداً فيه أسماء الطلاب والمواد الدراسية ومستوى التحصيل الدراسي لكل مادة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق